مفهوم الفلسفة الإسلامية

يُستخدم مصطلح الفلسفة الإسلامية (بالإنجليزية: Islamic philosophy) للإشارة إلى الأفكار، والمذاهب، الفلسفية، التي تبناها الفلاسفة المسلمون في القرنين التاسع والثاني عشر، وتتميز الفلسفة الإسلامية بعددٍ من الأمور، منها أنّ فلاسفتها كانوا متقنين للغة العربية، وباستخدام هذه اللغة خطّوا كتاباتهم، بالإضافة إلى أنّ الفلسفة الإسلامية تجمع بين كلٍ من الأرسطيّة، أو الأرسططاليّة (بالإنجليزية: Aristotelianism)، والأفلاطونية المحدثة (بالإنجليزية: Neoplatonism)، والأفكار التي مصدرها العقيدة الإسلامية، فضلاً عن ذلك، تعرف الفلسفة الإسلامية على أنها أحد فروع الدراسات الإسلامية، وسمتها الأساسية محاولةُ تحقيق الانسجام بين تعاليم الدين الإسلامي، التي تُمثل الإيمان، والفلسفة، التي تُمثل العقل، والفلسفة الإسلامية أيضًا نشاطٌ فلسفي قام في البيئة والأوساط الإسلامية، وقد ركزت الكثير من المناقشات الفلسفية المبكرة في الفلسفة الإسلامية على مسألة التوفيق بين العقل والدين، وذلك على النحو المتمثل في الفلسفة اليونانية، وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أنّ هناك مصادر اعتمدت عليها الفلسفة الإسلامية الكلاسيكية والفلسفة الإسلامية المبكرة، وتشمل هذه المصادر: الدين الإسلامي، ولا سيما الأفكار المستمدة من القرآن الكريم ومن تفسيره، بالإضافة إلى الفلسفة اليونانية، التي أولاها المفكرون المسلمون أهمية بعدهما أصبحت مدن ومناطق عرفت بمكانتها الكبيرة على صعيد المعرفة والثقافة تحت الحكم الإسلامي، وهي سوريا، والإسكندرية، ومدينة جنديسابور، وقد اعتمدت الفلسفة الإسلامية الكلاسيكية والفلسفة الإسلامية المبكرة كذلك على الفلسفة الهندية والفلسفة الإيرانية من عصور ما قبل الإسلام.[١][٢]


مصادر التفكير الفلسفي في الفلسفة الإسلامية

يعتمد التفكير الفلسفي في الفلسفة الإسلامية على مصدرين، وهما القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، وفيما يلي، استعراضٌ لأهم ما يذكر عنهما:[٣][٤]

  • القرآن الكريم: يدعو القرآن الكريم إلى توظيف العقل واستخدامه، كما يدعو إلى "التفكر" و "التدبر" و "النظر"، والكثير من آيات القرآن الكريم تعرض "الحجج" للنبي محمد ﷺ، والتي يكون الغاية منها دحض الباطل، أو إظهار الحق وإثباته، علاوة على ذلك، لم يدع الله تعالى الناس في القرآن إلى الإيمان الأعمى، ولهذا فإنّ القرآن يتضمن تعليلاتٍ وتفسيرات للشرائع والأحكام المدعو إلى الإيمان بها واتباعها، وهذا دليلٌ على ذم "التقليد الأعمى" في القرآن، ودعوته إلى "النظر العقلاني" والتفكر بالأمور والتدبر بها.
  • السنة النبوية الشريفة: يُستمد التفكير الفلسفي في الفلسفة الإسلامية، فيما يخص السنة النبوية الشريفة، ما يرد عن رسول الله ﷺ من أحاديث شريفة، بالإضافة إلى ما ينسب إلى الصحابة والتابعين من آثار، والتي لها دورٌ كبير في يقظة العقل وتوسيع مداركه وحدودهِ.


مسائل ومواضيع الفلسفة الإسلامية

تتمحور المواضيع والمسائل المطروحة في الفلسفة الإسلامية حول "الوجود"، وفيما يلي، استعراضٌ لأهم هذه المسائل والمواضيع:[٥][٦]

  • الوجود وما يقابله: تتناول الفلسفة الإسلامية مسألة الوجود في ظل ارتباطها بما يقابله، وما يقابله في هذه الحالة هما "الماهية" و "العدم"، وهذان المفهومان يتوصل العقل إليهما في حال اعتبار أنّ "الوجود" هو وحده ما يوجد على أرض الواقع في العالم.
  • أقسام الوجود: يمكن تسميتها أيضًا بأنواع الوجود، ومن الأمثلة عليها الوجود الثابت والمتغير، والوجود الحديث والقديم، والوجود الواجب والممكن.
  • قوانين الوجود: من المسائل الأخرى التي تتناولها الفلسفة الإسلامية تلك التي لها صلة بالقوانين العامة التي تحكم الوجود.
  • إثبات عوالم الوجود: تهتم هذه المسائل بإثبات عوالم الوجود، وهي اللاهوت، والجبروت، والملكوت، والناسوت.
  • العلاقة بين عالم الطبيعة والعوالم الثلاثة الأعلى منه.


مفهوم الفلسفة عند الفلاسفة المسلمين

تأثرت الفلسفة الإسلامية بالفلسفة اليونانية، ومن مظاهر هذا التأثر ما يتعلق ببعض تعريفات الفلسفة، ذات الأصول اليونانية، والتي شاعت بين الفلاسفة المسلمين، وفيما يلي، استعراضٌ لبعض هذه التعريفات:[٧]

  • الفلسفة هي الميل إلى الحكمة وتفضيلها.
  • الفلسفة هي معرفة جميع الأشياء الموجودة.
  • الفلسفة هي إيجاد الملاذ في الموت (حب الموت).
  • الفلسفة هي معرفة الأمور الإلهية والبشرية.
  • الفلسفة هي فن الفنون، وعلم العلوم.


أشهر مدارس الفلسفة الإسلامية

من أشهر هذه المدارس:[٨]

  • المدرسة المشائية: تضم هذه المدرسة الفلاسفة الذين تأثروا بالفيلسوف أرسطو، وتتسم باعتمادها على العقل وبرهانه، وسميت بهذا الاسم نسبة لأرسطو الذي كان يُدرس طلابه "ماشيًا"؛ أي وهو يسير، وينتمي لهذه المدرسة أغلب الفلاسفة المسلمين، ومن أبرزهم ابن سينا، وابن رشد، والفارابي، والكندي.
  • المدرسة الإشراقية: تستند هذه المدرسة على فكرة صقل النفس وتجليتها، لكي تُشرق عليها المعارف؛ بمعنى أنّ الإنسان يكتسب المعرفة عندما تشرق المعرفة على نفسه التي تكون مهيأة لذلك، وقد أسس هذه المدرسة الفلسفية شيخ الإشراق شهاب الدين السهروردي، وتأثرت بفلسفة أفلاطون، ومدرسة الإسكندرية، والأفلاطونية المحدثة.
  • مدرسة الحكمة المتعالية: أسس هذه المدرسة الفلسفية محمد بن إبراهيم القوامي الشيرازي، وجمع فيها بين علم الكلام، والعرفان النظري، والفلسفة المشائية، والفلسفة الإشراقية، وتستند هذه المدرسة على الوحي، وما ورد على النبي ﷺ وأهل بيته.


المراجع

  1. "Islamic philosophy", britannica, Retrieved 22/5/2023. Edited.
  2. "Islamic philosophy", newworldencyclopedia, Retrieved 22/5/2023. Edited.
  3. عبدالجبار الرفاعي، مبادئ الفلسفة الإسلامية المجلد 1، صفحة 70-82. بتصرّف.
  4. "What are the sources of Islamic philosophy?", homework.study, Retrieved 22/5/2023. Edited.
  5. عبدالجبار الرفاعي، مبادئ الفلسفة الإسلامية المجلد 1، صفحة 67-69. بتصرّف.
  6. "The Study of Islamic Philosophy", al-islam, Retrieved 22/5/2023. Edited.
  7. "The meaning and concept of philosophy in Islam", muslimphilosophy, Retrieved 22/5/2023. Edited.
  8. عبدالجبار الرفاعي، مبادئ الفلسفة الإسلامية المجلد 1، صفحة 83-85. بتصرّف.